التوجه لرفع الفائدة الأميركية يعصف بالأسهم العالمية


التوجه لرفع الفائدة الأميركية يعصف بالأسهم العالمية
هبطت الأسهم الأوروبية خلال التعاملات أمس تقودها نزولاً الأسهم سريعة التأثر بالنمو بعد أن لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة في وقت أقرب بكثير مما كانت السوق تتوقعه.ودفعت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الأسهم والسندات الأمريكية للهبوط بشدة أمس بعد أن لمحت باحتمال رفع أسعار الفائدة بحلول منتصف 2015 .بحسب جريدة البيان

كما قالت يلين إن مجلس الاحتياطي قد ينهي برنامجه لشراء السندات في الخريف المقبل.وكانت سياسة المركزي الأمريكي القائمة على خفض أسعار الفائدة وشراء السندات قد دفعت كثيراً من المستثمرين إلى الاقبال على شراء الأسهم.

وخلال التعاملات هبط مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.5 بالمئة إلى 1298.71 نقطة بعد أن استقر دون تغير يذكر يوم الأربعاء.وكانت قطاعات الأسهم التي تعتمد على النمو العالمي أبرز الخاسرين إذ انخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 لقطاع الكيماويات ومؤشر ستوكس يوروب 600 لأسهم شركات السفر والترفيه 0.9 بالمئة و0.8 بالمئة على الترتيب.

وفي باقي أنحاء أوروبا نزل مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.5 بالمئة وهبط مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.8 بالمئة عند الفتح. وتراجع مؤشر داكس الألماني 0.7 بالمئة.

رفع الفائدة

هبطت الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوى في 6 أسابيع بعد أن أثارت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) احتمال بدء سلسلة زيادات لأسعار الفائدة في موعد أقرب مما كان متوقعاً مما أطلق موجة بيع في سوق الأسهم قبل عطلة ثلاثة أيام.وأغلق مؤشر نيكاي القياسي على 14224.23 نقطة بانخفاض 1.7 بالمئة مسجلاً أدنى مستوى إقفال منذ السادس من فبراير.وعلى مدى الأسبوع هبط المؤشر 0.7 بالمئة. وتغلق الأسواق في اليابان أبوابها اليوم الجمعة بمناسبة عطلة عامة.

وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.6 بالمئة ليغلق على 1145.97 نقطة.وانخفض مؤشر نيكاي 400 الذي يقيس أداء الشركات ذات حقوق المساهمين المرتفعة والحوكمة القوية 1.4 بالمئة إلى 10390.25 نقطة.

مبيعات قياسية

واظهرت بيانات من وزارة المالية أن مبيعات المستثمرين الاجانب من الاسهم اليابانية سجلت مستوى قياسياً مرتفعاً بلغ 1.09 تريليون (10.7 مليارات دولار) الأسبوع الماضي.

وهبط مؤشر نيكاي القياسي في بورصة طوكيو 6.2 بالمئة الاسبوع الماضي وهو أكبر هبوط اسبوعي منذ يونيو حزيران من العام الماضي بسبب المخاوف بشان الازمة في اوكرانيا والتباطؤ الاقتصادي في الصين.

تصريحات يلين

وأغلقت الأسهم الامريكية على تراجع أمس الأول بعد أن أثارت تصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين احتمال إجراء زيادة لأسعار الفائدة في موعد أقرب مما كان متوقعاً.

وجاءت تلك التصريحات في ختام اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي على مدى يومين. وأظهرت البيانات أن مؤشر داو جونز الصناعي أغلق منخفضاً 114.02 نقطة أي بنسبة 0.70 بالمئة إلى 16222.17 نقطة. وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقاً 11.47 نقطة أو 0.61 بالمئة إلى 1860.78 نقطة.


تراجع الذهب

وحوم الذهب قرب أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع أمس مع صعود الدولار لتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد ينهي برنامجه لشراء السندات في الخريف القادم مما أضر بجاذبية المعدن كأداة تحوط من التضخم. ورغم الدعم الذي قد تقدمه أزمة أوكرانيا عانت السوق الحاضرة من جراء الشراء الضعيف في الصين أكبر مستهلك للذهب في العالم إثر انخفاض حاد في عملتها.

وقال بيتر فونغ مدير التداول لدى وينغ فونغ للمعادن النفيسة في هونج كونج "الطلب في السوق الحاضرة مازال هادئاً جداً وبطيئاً. قد تتعافى السوق وترتفع من المستويات الحالية لكن الصعود سيكون محدوداً." وقال إن المعدن يجد مقاومة عند 1340 و1350 دولاراً للأوقية (الأونصة).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Cambridge Interchange 4th Edition

قواعد نظرية وايكوف

فلسفة التحليل الفني